الرؤية نيوز

تراجع مصرفي..اسعار الدولار والعملات اللخرى مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم الاحد 3 ابريل 2022م

0

الخرطوم: الرؤية نيوز

سجلت اسعار العملات الاجنبية استقرارا قياسيا اليوم في تعاملات السوق الموازي فيما تراجع سعر الصرف لدى بعض البنوك وسط توقعات بتراجع جديد منتصف اليوم الاحد بدافع تراجع الطلب مقابل العرض مع استمرار البنك المركزي رفد البنوك بالنقد الاجنبي.

وكان قد ضخ البنك المركزي مبالغ بالنقد الأجنبي، الأمر الذي أسهم في انخفاض كبير في أسعار الذهب، بجانب لجوء التجار والموردين للبنك المركزي للشراء بغرض الاستيراد، وفي غضون ذلك حدثت خسارات كبيرة؛ خاصة عندما لجأ الكثيرون إلى وسائل لحفظ قيمة العملة، وذلك بشراء الذهب، الأمر الذي سبب صدمة لدى أغلب التجار؛ خاصة بعد إحجام المواطنين عن الشراء وكذلك عن البيع بالسعر الجديد.

وأفاد الخبير الاقتصادي د. محمد الناير، لجريدة اليوم التالي أن الأسعار عموماً تتأثر بسعر الصرف داخلياً، وبأسواق البورصة عالمياً، عكس أسعار الذهب، فاستقرار العملات في الدول يساعد في مجابهة سعر الصرف الدولي، كما أضاف الخبير الناير أن علاقة الدولار و الذهب علاقة عكسية في كل دول العالم، وتابع.. كلما ارتفع سعر الصرف انخفض سعر الذهب، وقال؛ ما عدا السودان الذي يسير بعلاقة طردية بمجرد انخفاض الدولار ينخفض الذهب والعكس، وعزا ذلك لاستقرار عملات معظم الدول، ويرى أنه على الدولة تحقيق الاستقرار الأمثل لأسعار الذهب، الذي يكون ملاذاً آمناً لحفظ الأموال، وذلك مرتبط بمدى استقرار سعر الصرف للعملات الأجنبية.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاحد 03\04\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 575.00 جنيها.

الريال السعودي 153.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 157.00 جنيها.

اليورو 630 جنيها.

الجنيه الاسترليني 755.00 جنيها.

الجنية المصري 37.00 جنيها.

الدينار البحريني 1410 جنيها.

الريال القطري 156.0 جنيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!