الرؤية نيوز

والي غرب كردفان يقف على حجم الدمار والخراب الذي تعرضت له قرية “المسبعات” ويعهد ببسط هيبة الدولة والقبض على الجناة

0

🛑 والي غرب كردفان يقف علي دمار وحريق قرية المسبعات بمحلية النهود

🛑 والي غرب كردفان سنفرض هيبة الدولة واتحاد شباب حمر محلول ولن نتعامل معه

🛑 نائب والي غرب كردفان ادم كرشوم لا توجد حركة اسمها تمازج ونشأت في اواخر ايام المفاوضات في جوبا وكلهم قيادات في النظام البائد

🛑 مدير شرطة ولاية غرب كردفان سنقبض علي الجناة والمتفلتين بواسطة القوات المشتركة وسوف نفض المعسكرات

🛑 رئيس الية التصالحات سوف تطلق أيدي الاجهزة الامنية للتعامل مع الاحداث وستستمر التصالحات

🔴 تقرير ميداني / معتز نجم

🛑 وسط اجواء يسودها الحزن والاسي زارت لجنة امن ولاية غرب كردفان بكامل عضويتها موقع قرية المسبعات التي حرقت بنسبة فاقت ال٨٠ % وكان في استقبالهم لجنة امن محلية النهود بكاملها برفقة امارة عموم قبائل دار حمر بعدد كبير من الشراتي والمكتب التنفيذي للامارة . كما شارك وفد قبلي مع لجنة الولاية كل من الامير محمد ابشر حمدية وكيل امارة المسيرية الزرق ومعه عدد ثلاث عمد من المسيرية الزرق . الامير عبد المنعم موسي الشوين رئيس لجنة اهلك سيادك ومعه العمدة يس كباري ومقرر المصالحات بالولاية ابراهيم كرشوم .

🛑 تم الهجوم علي القرية نهار الثلاثاء ٢٤/ ٥ الساعة الثانية عشر ظهرا . بعدد ٦ عربات لاندكرورز ٢ مقطوعات من النص حسب افادات شهود عيان . وعدد اكثر من ١٠٠ من الابالة . تم تدوين القرية من الاتجاه الشرقي بقاذفات الاربجي . عدد القتلي ٧ اشخاص وهم ابراهيم ادم ادريس ٨٠ عام . محمد ادم عبد الله ٥٢ عام . ابراهيم عبد الجليل ٣٥ عام . ابراهيم ادم ٣٠ عام . محمد ادم ادريس ٣٠ عام . عثمان ادم ادريس ٣٥ عام . ادم محمد الكفلي ٥٨ عام . الجرحي اربعة وهم صدام حمزة الحاج . علي عثمان ادم . الامين محمد ابراهيم . محمد اسماعيل احمد . اثنين منهم حالتهم خطرة تم تحويلهم لمستشفي الابيض . واثنين حاليا يتلقون العلاج في مستشفي النهود . عدد المنازل التي حرقت ٦٥ منزل . ١٠ دردر . ٤٨ قطية . ٩ غرفة بالطوب الثابت . نفوق عدد ١٠ بهائم من ماعز وحمير . وتم نهب عدد ٥٠ رأس من الماعز . ٨٠ رأس من الضأن . ٢ كارو حصان بحصانها . واحد كارو حمار . ٢ مهرة انثي الخيل . عدد ٢ حمار ريفاوي حرر . كما تم حرق كل المحصول والامتعة وتم نهب جزء من الامتعة تقدر الخسائر بالمليارات ومازال الحصر جاري .

🛑 الاستاذ خالد محمد جيليه والي ولاية غرب كردفان قال في كلمته بأننا جئنا للتعزية وجئنا لنقف معكم وتفقد احوالكم . لقد دفعتم ثمن غالي في جريمة لم ترتكبوها ونعدكم بأن الحكومة ستقف معكم لبسط هيبة الدولة ( تم مقاطعة الوالي وسؤاله عن اتحاد شباب حمر ) فقال الوالي الاتحاد محلول ولن نتعامل معه .وسوف نقوم بنشر قوات للحفاظ علي الامن وسوف نفضي المعسكرات . كما سنتدخل عبر حكومة الولاية لاغاثة اهل القرية وكذلك التدخل عبر ديوان الزكاة لدعم المتضررين عبر المدير التنفيذي لمحلية النهود . كما دعا الوالي المواطنيين للاستقرار والتوجه للزراعة وسوف نقوم بتأمين الموسم الزراعي . وقال الوالي المتفلت ما عندو قبيلة وسوف نتعاون كلنا للقضاء علي المتفلتين حكومة وادارة اهلية وماف باطل سينتصر علي الحق

🛑 الاستاذ ادم كرشوم نائب والي غرب كردفان قال بأن اتحاد حمر صر لقد قرأتم ما صدر بشأنه من بيان ناظر امارة عموم قبائل دار حمر ولا نسمح لهذا الاتحاد وهذا الاتحاد عنصري . لا توجد حركة متمردة اسمها تمازج ولقد تمردنا لاكثر من عشرين عام ولم نجدهم وهي ظهرت وليدة في الايام الاخيرة للتفاوض في جوبا وكلهم قيادات في النظام البائد ومن هنا ندعو شباب حمر في عدم الانجرار وراء هذه المسميات ونحن تاني لن نرجع للحرب . الموارد في ولاية غرب كردفان اكثر من الخرطوم وهنالك قضايا سنحسمها في المركز والولاية . كما سنتحرك عبر المنظمات وديوان الزكاة لدعم المتضررين . الامن والاستقرار في هذه المنطقة محتاج الي تضافر الجهود بين الحكومة والادارة الاهلية ودور المجتمع مهم جدا . وهناك قضية سياسية لازم نجلس لها وحلها و اما العيش كجيران بسلام وسنحرك ناس الخرطوم لحل هذه الاشكال في اشارة لترسيم الحدود بين حمر والمسيرية .

🛑 سعادة اللواء مدير شرطة ولاية غرب كردفان قال بأنه لاول مرة اشاهد في غرب كردفان قرية تحرق هذه الحرائق جديدة ودخيلة علي البلد . وقال نحن كاجهزة امنية نحزن لمثل هذه الاحداث . وقال بأن حفظ امن المواطن هو مسئوليتنا رغم التفلتات والمتفلتين هم و اعمالهم اعمال جبناء وخونة ومصيرهم سوف نقبض عليهم .ولدينا معلومات نوعدكم بالقبض علي الجناة والاجهزة الامنية قادرة فرض سيطرتها وندعو المواطنيين لمواصلة حياتهم عادية والتوجه للاعداد للزراعة وقال اللواء بأن هذا الفعل لن يمر الا بالقبض علي هؤلاء الاشخاص ونعدكم بان الاجهزة الامنية القوات المشتركة سوف نقوم بفض هذه المعسكرات .

🛑 الاستاذ الصادق مريدة رئيس مجلس السلم والمصالحات القبلية بالولاية قال بأن الامن مسئولية الجميع والنسيج الاجتماعي في منطقة دار حمر ما ساهل وكبير ومترابط . والمتفلتين الدولة قادرة عليهم والان تم اعطاء القوات الامنية الضوء الاخضر وطلق يدها للقيام بدورها . ونقول البلد فيها حكومة ولاية وحكومة محلية وادارة اهلية ولا يوجد أي جسم اخر . وفيما يخص المصالحات القبلية نؤكد ذهابنا في خط المصالحات والاحداث الجديدة ستفرد لها منابر اخري للحل .

🛑 الشيخ عبد الحي صافي الدين مقرر مجلس شوري قبائل دار حمر نائب رئيس مجلس التصالحات بالولاية قال بأننا نحزن ونتأسف لهذه الاحداث وهذه عادات دخيلة علي الدار ونعتذر باسم دار حمر لهذا الجرم الشنيع وهذا ابتلاء رباني ودورنا في الادارة الاهلية والشيوخ والمجتمع أن نكون يدا واحدة مع أجهزة الامن حتي لا تنتقل الاحداث الي مواقع أخري . ونتمني أن تصل يد القوات المسلحة وبقية الاجهزة الامنية لكل المتفلتين والقضاء عليهم . كما نرجو استعجال الاجراءات المتعلقة بالحدود بين حمر والمسيرية .

🛑 الشرتاي محمد السماني كارور شرتاي منطقة ابو شاريحة قال بأنهم رغم الحزن والالم نعتبر هذه الزيارة تاريخية . منذ احداث الحميرات حرقت القري وتم تشريد اهلنا لم يزورنا أي مسئول من الدولة . واهلنا في قرية مسبعات يسكنون منذ الازل في هذه المنطقة وهم اناس مسالمون وهي منطقة تتوسط شرتاوية ابوشاريحة ولذا نريد قرارات فورية لتأمين الموسم الزراعي حتي لا يخرج اهلنا من الموسم المقبل .

🛑 الاستاذ ضو البيت سعدان ممثل قرية مسبعات قال بان زيارة الوالي لنا ازالت عنا الغبن رغم الاسي والحزن . نحن في هذه المنطقة ليس لدينا أي مشاكل مع بعض ونحن ضمن النسيج الاجتماعي لقبائل دار حمر لم نرتكب أي جريمة تم الهجوم علينا من حمر . ونحن ظللنا نلتزم مع كل قرارات الامارة ونحن حمر شاركنا مع حمر في كل الاحداث الكبري التي المت بالمنطقة ولكننا الان عرفنا بأننا ليس حمر تم حرق القرية علي روؤسنا . ونحن مع حمر في الزراعة والهشاب . ولقد اكلوا هشابنا ولكننا صبرنا . امس الاول تم تدمير قريتنا بالكامل وحرقها ونهب كل امتعتنا ومحصولنا وتم حرق الباقي .

🛑 الاستاذ صلاح حميدتي ممثل من عموم المنطقة قال بأنه محمل بخطاب يحوي مطالب ينبغي ان يوصله للوالي واهم المطالب
🔷 لقد نزح اكثر من ٢١٣٨ شخص جراء هذه الاحداث نرجو تأمين واستقرار المواطنيين بتوفير قوة امنية لها القدرة علي بسط الامن

🔷 حماية وزيادة مصادر المياه تجنبا للاحتكاك القبلي

🔷 تفريغ وفض معسكرات حمر في بعض القري وهي معلومة للاجهزة الامنية وجميع القري التي حرقت تم استهدافها من هذه المعسكرات

🔷 القبض علي جميع المتفلتين والجناة

🔷 تحويل جميع قضاينا من محاكم محلية النهود الي محاكم الولاية . ولقد تم الافراج عن اشخاص تم القبض عليهم بالمادة ١٣٠ وشاركوا في هذه الاحداث الاخيرة

🔷 التدخل العاجل لتوفير الغذاء والايواء للمتضررين

🔷 نحتاج ان نجد رد عن اختفاء أحد ابنائنا لم نعمل مكانه

🔷 تعجيل ترسيم الحدود مع المسيرية .

🛑 حسن حامد شباب قال في كلمته رسالة المنطقة المسماة دار حمر كل المكونات كانت في وطن امن . ما حدث في هذه المنطقة السبب الاساسي هو اتحاد شباب حمر ولقد ظل يمارس كل ممارساته رغم انه تم حله من قبل حكومة الولاية وحركة تمازج هي الجريمة التي تمارس علينا . الان يتم التجمع في داخل نادي السلام والاتحاد هم قتلة وهم مجرمين . نرجو من الوالي توجيه المؤسسات الحكومية ومؤسسات الدولة وخاصة ديوان الزكاة في عدم التعامل مع الاتحاد وندعو الي فض المعسكرات . كما ندعو حكومة الولاية مراجعة التسجيلات والفيديهوهات وفتح بلاغات ضد هؤلاء . كما ندعو الي تدخل عاجل في الجانب الانساني .

🛑 نعيم محمد نعيم ممثل الشباب نحن كشباب في المنطقة كنا بندعو الي توحيد شباب منطقة ابو شاريحا . ونحن نقول حكومة محلية النهود متواطئة مع اتحاد شباب حمر . ونحمل الادارة الاهلية هذه المشاكل . كما نحمل الوالي وحكومته كل نقطة دم سالت . وحكومة غرب هي من نظمت لقاء الي اتحاد شباب حمر في قاعة المجلس التشريعي معانتو هذا اعتراف منكم بالاتحاد . كما يمتد شكرنا للشرتاي محمد السماني كارور لدوره الكبير واهتمامه بقضايا المنطقة ووقوفه عليها . ورسالتنا الاخيرة اذا حكومة غرب كردفان غير قادرة علي حفظ الامن نحن كشباب سنحمي اهلنا وسيختلط الحابل بالنابل .

🛑 من المحرر

الوضع الانساني كارثي وخطير اسر واطفال وعجرة يلتحفون السماء ويفترشون الارض بلا مأوي ولا سكن ولا غذاء ولا ماء . نحتاج الي تدخل عاجل من المنظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي للوقوف مع هؤلاء الضعفاء . الموسم الزراعي الان علي الابواب وجود قوات مشتركة لحماية المزارعين ضرورة واجبة . هيبة الدولة وسيادة حكم القانون مهم في هذه المرحلة . علي الادارة الاهلية الامارة الشراتي الشيوخ وقادة المجتمع القيام بدور كبير تجاه هذه القضايا والتدخل لوقف الحرب والاقتتال والحرق والسعي الي رتق النسيج الاجتماعي والجلوس لمعرفة جذور المشكلة وحلها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!