الرؤية نيوز

ترك : هددنا برفع السلاح في حال عدم الاستجابة لمطالبنا

0

الخرطوم: الرؤية نيوز

نفى رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا محمد الأمين ترك وجود اي انقسامات داخل المجلس في شرق السودان .

جاء ذلك بتصريحات لقناة الشرق حيث اكد بان هدف المجلس إلغاء مسار الشرق الوارد في سلام جوبا.

وقال ترك ان لجنة التصعيد هي التي تقود اعتصام أمانة الحكومة مشيرا الى تهديد المجلس برفع السلاح في حال عدم الاستجابة لمطالبنا عبر التصعيد السلمي.

وامس الثلاثاء قرر مجلس نظارات البجا رفع اعتصامه في كل شرق السودان بعد استقالة والوالي البحر الاحمر علي عبدالله ادروب من منصبه.

وقال المجلس في بيان صحفي ” سنشرع في رفع اعتصام امانه حكومه ولايه البحر الأحمر وكل الاعتصامات في شرق السودان
بعد أن تم تأكيد استقالة والي ولايه البحر الأحمر علي ادرووب كلموب من قبل امين عام حكومه ولايه البحر الأحمر”

وكان قد أغلق عشرات المحتجين في مدينة بورتسودان الساحلية في شرق السودان، الاثنين، طرقات رئيسية تقود إلى هذا الميناء الرئيسي على البحر الأحمر، اعتراضاً على اتفاق سلام وقعته الحكومة السودانية في جوبا مع عدد من الحركات المسلحة عام 2020.

وكان الجزء المتعلق بشرق السودان في الاتفاق قد أثار غضب قبائل البجا التي تعتبر من السكان الأصليين في منطقة شرق السودان، بحجة أن من وقعوا اتفاق السلام من الشرق لا يمثلون الإقليم، ومن جهة أخرى، يناصر عدد من قبائل الشرق الاتفاق الذي وقع في جوبا ويطالب بعدم إلغائه.

وتعبيراً عن رفض شق الاتفاق المتعلق بشرق البلاد، قامت قبائل البجا في سبتمبر الماضي بإغلاق موانئ البلاد الرئيسية الواقعة على ساحل البحر الأحمر لـ6 أسابيع إلى أن أوقفت تحركها بعد إعلان قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان إجراءاته في أكتوبر الماضي والتي تسببت بتعطّل مسار المرحلة الانتقالية في البلاد.

قناة الشرق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!