الرؤية نيوز

عشرة طلمبات من الموارد المعدنية لحل مشكلة المياه بشمال كردفان

0

⬅️ عشرة طلمبات من الموارد المعدنية لحل مشكلة مياه الأبيض
وزير المعادن.. هذه الطلمبات مسؤولية وطنية بعيدا عن الصراعات السياسية
والي شمال كردفان.. نسعى لتوطين صناعة الزجاج والاسمنت بالولاية
اردول.. نعمل في إطار التنمية التشاركية للاستفادة من الموارد

الأبيض: الفاتح محمد أحمد

تسلمت حكومة ولاية شمال كردفان، اليوم عدد “10” طلمبات دعما من الشركة السودانية للموارد المعدنية، وذلك في إطار الجهود المبذولة لحل مشكلة المياه، بحضور وزير المعادن، ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، والمدير العام للأبحاث الجيولوجية، ومدير شرطة التعدين، ولجنة امن الولاية وعدد من القيادات من المركز والولاية.
وفي اللقاء الذى أقيم، أكد مدير فرع الشركة السودانية للموارد المعدنية، بالأبيض ان الشركة ستكون عون وسند لإنسان الولاية، موضحا التواصل مع حكومة الولاية من أجل تقديم الخدمات ونهضة المجتمع.
خالد مجذوب بكراوي، انابة عن مجتمع شمال كردفان، قال ان مجتمع الولاية يتطلع الي إيجاد حلول مستدامة في الحصول علي المياه الصالحة للشرب حتي تتحقق التنمية، وطالب بكراوي النخب السياسية بأهمية العمل علي إعادة اللحمة والتصافي، مشيدا بالجهود التي تبذلها حكومة الولاية في قضية المياه.
فيما حيا المهندس عثمان حسن عبد القادر، المدير العام للأبحاث الجيولوجية، جهود الشركة السودانية للموارد المعدنية ووزارة المعادن، في تقديم خدمة حقيقية، متطرقا الي الخطط للاستفادة من الرمال البيضاء التي تزخر بها الولاية حتي تعود بالمنفعة للمنطقة والبلاد.
المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك عبد الرحمن اردول، هنأ مواطني شمال كردفان بمشروع طلمبات المياه، مثمنا الدعم الكبير لوزارتي المالية المعادن للاستفادة في تقديم خدمة مباشرة للمواطن، وقال اردول، لا يمكن ولاية منتجة للذهب تعاني من مشكلة مياه، مؤكدا انه عبر المسؤولية المجتمعية للشركة يمكن الاستفادة من هذه الموارد لتحقيق تنمية تشاركية حقيقية قائلا إن هذا حق مستحق.
فضل الله محمد علي التوم، والي شمال كردفان، أشاد بالمساهمة الفاعلة للشركة في قضايا المياه بالولاية، وأقر التوم بأن شمال كردفان تعاني من مشكلة مياه الشرب، قائلا إن الولاية في حوجة ماسة لهذه الطلمبات التي تمثل دفعة كبيرة في استقرار الإمداد المائي، وأشار فضل الله التوم ان هذه الطلمبات “8” منها لحل مشكلة مياه الأبيض، و “2” لحل مشكلة مياه مدينة الرهد.
وأكد والي شمال كردفان التعاون الكبير بين الولاية ووزارة المعادن والشركة السودانية للموارد المعدنية، في العديد من المشروعات مثل صناعة الأسمنت، والاستفادة من الرمال البيضاء لتوطين صناعة الزجاج وكذلك صناعة الواح الطاقة الشمسية بالولاية، للمساهمة في تنمية الولاية والسودان، وتطرق التوم الي سعي حكومة الولاية في استقلال معدن الذهب في عدة مناطق “تعدين بدون سلبيات” لتحقيق فائدة اكبر واضرار اقل، وأيضا الاستفادة من جميع المعادن الاخري التي تزخر وتتمتع بها الولاية.
محمد بشير أبو نمو، وزير المعادن، أوضح أن مثل هذه المشروعات تلامس أشواق وتطلعات المواطن، مؤكدا تسخير كافة الإمكانيات لنهضة المجتمعات، وقال أبونمو، أن الوطن يعتمد الآن اعتماد كبير علي المعادن، معترفا أن البلاد تشهد أزمة سياسية خانقة، وقال إن هذا العمل عبارة عن مسؤلية وطنية وأخلاقية بعيدا عن الصراعات السياسية، وقال وزير المعادن ان هناك من يريدون من الوزارة بأن لا تعمل علي تسيير البلاد، متطرقا للمساعي المبذولة في إلحاق الممانعين والحاقهم بقطار السلام.
وأكد الوزير أنه لابد من وفاق سياسى حتي تسير البلد، مشترطا الإخلاص في النوايا والعمل علي مصلحة الوطن، وقال إن “99%” من الذين يقودون الحراك الآن في الخرطوم، لم يتذوقو مرارة الحرب، موضحا ان هدفهم الوصول للسلطة علي حساب الوطن والمواطن، وأشار الي انهم يصرون على عدم التفاوض مما يعني إقصاء الآخرين للانفراد بالسلطة، مؤكدا أن الوطن “للجميع” وطالب أبو نمو، القوي السياسية للاستجابة لنداء الحوار موضحا أنه لا يوجد طريق للوفاق غير الحوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!