الرؤية نيوز

تراجع الطلب وتفوق بنكي في سعر الدولار والعملات الأخرى مقابل الجنيه السودان لتعاملات اليوم الاربعاء 15 يونيو 2022م

0

الخرطوم: الرؤية نيوز

حافظت اسعار العملات على ثباتها امام الجنيه السوداني اليوم الاربعاء عقب تراجعها امس في تداولات الاسواق الموازية حيث لم يطرأ اي تغيير في سعر الصرف في ظل تراجع نسبة الطلب مقابل العرض .

وقال متعاملون في حديث لمراسل موقع اخبار السودان ان سعر الدولار الامريكي استقر في السوق الموازي اليوم حيث جرى تداول صرف العملة الامريكية عند 566 جنيها وتساوى سعر الصرف المعروض من قبل تجار العملة مع متوسط اسعار الدولار لدى البنوك بل تفوقت المصارف في تقديم سعر صرف افضل من السوق السوداء .

ووفق متابعات موقع اخبار السودان فقد استقرت اسعار العملة لدى البنوك السودانية حيث وصل اعلى سعر صرف للدولار 568 جنيها وبلغ ادنى سعر له 555.83 جنيها فيما بلغ متوسط سعر الدولار 565 جنيها وبالتالي تفوقت البنوك على تجار العملة في تقديم اسعار صرف منافسة .
من ناحية اخرى أوضح الخبير المصرفي دكتور لؤي عبد المنعم بان ارتفاع الاسعار في السودان برغم ثبات سعر الصرف نسبيا بعد تطبيق نظام التعويم الحر يعود إلى عدة أسباب، بعضها داخلية والآخري خارجية .

وابان في تصريح لسونا ان الأسباب الداخلية تتلخص في ان زيادة الاسعار لا ترجع كما يعتقد البعض الى زيادة العرض من النقود وبالتالي انخفاض قدرتها الشرائية فحسب، بل السبب الرئيسي يعود إلى شح الاحتياطيات من العملات الأجنبية.

وتعود الى زيادة معدل التضخم الى العام 2017 عندما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 693.5 مليار جنيه في نهاية 2016 الى 957.5 مليار في نهاية 2017 ، وقد تزامن ذلك مع زيادة حجم الاستيراد غير المدروس والطلب على الدولار في السوق الموازي، وكانت الصادرات مستقرة نسيبا ولم تزيد بسبب معوقات لوجستية وزيادة في الجبايات وعدم التوظيف الأمثل للتمويل ، مما أدى الى تراجعها لاحقا وعدم تغطيتها للطلب على الدولار لأجل الاستيراد.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاربعاء 15\06\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 566.00 جنيها.

الريال السعودي 149.50 جنيها.

الدرهم الاماراتي 155.00 جنيها.

اليورو 610 جنيها.

الجنيه الاسترليني 715.00 جنيها.

الجنية المصري 30.00 جنيها.

الدينار البحريني 1390 جنيها.

الريال القطري 152.0 جنيها.

تنويه \ يختلف. سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!