الرؤية نيوز

أختصاصيون :ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب في السودان بسبب إنعدام (القيلولة)

0

أقر اختصاصيون بارتفاع معدلات الإصابة بامراض القلب في السودان وأرجعوا الامر إلي نمط الحياة غير الصحي وتناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون وعدم ممارسة الرياضة والسمنة والتدخين والمخدرات، وإرتفاع ضغط الدم والسكري وكذلك إنعدام القيلولة .

وكانت جمعية القلب السودانية قد أعلنت عن إنعقاد مؤتمرها العالمي التاسع يوم الثالث من الشهر الحالي ويستمر حتى الخامس منه بفندق كورنثيا برعاية وزارة الصحة الاتحادية .

قالت السكرتير العام للجمعية دكتورة نازك أحمد الحاج في منبر سونا اليوم إن المؤتمر يهدف لإحداث نقلة نوعية للطبيب السوداني ورفع كفاءة جراحي القلب في السودان عن طريق تدريب الكوادر وتبادل الخبرات وتفعيل الشراكات في مجال تخصص أمراض القلب، وكذلك مواكبة التطور الذي حدث في مجال تخصص جراحات القلب، مضيفة أن المؤتمر سيشارك فيه أطباء من داخل وخارج السودان. وأشارت دكتورة نازك أن المؤتمر سبقته ورش عمل مختلفة عن كهربية القلب وتصوير القلب والقسطرة بالإضافة لورش عن ضعف عضلة القلب وورش لطلاب الإمتياز وأيضا ورش لكيفية الوقاية من أمراض القلب.

على صعيد متصل قال دكتور الصادق محمد سعيد عسكر رئيس الجمعية أن علاج أمراض القلب يتم بشكل مجاني منذ العام 2017م في أغلب المستشفيات الحكومية مثل مستشفى الشعب وأحمد قاسم حيث يتم دفع مبلغ 3000جنيه فقط من جملة مليار إلى مليار ونص تكلفة العلاج الحقيقية وأن مريض القلب في السودان يتمتع برعاية جيدة جداً.

وعزا دكتور الصادق إزدياد حالات الإصابة بأمراض القلب إلى نمط الحياة غير الصحي وتناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون وعدم ممارسة الرياضة والسمنة والتدخين والمخدرات، وإرتفاع ضغط الدم والسكري وكذلك إنعدام القيلولة، مشيراً أن أخذ القيلولة تخفض من فرص الإصابة بمرض القلب بنسبة كبيرة، وناشد دكتور الصادق بالإبتعاد عن مادة النيكوتين للحفاظ على صحة القلب.

وفي ذات السياق قال دكتور يوسف عبد الله السكرتير الأكاديمي للجمعية أن جمعية القلب تستهدف تدريب الأطباء بدء من فترة الدراسة بالكلية وهدف الجمعية هو التدريب المستمر لهم دون إنقطاع ، مضيفاً أن التدريب يتم على أعلى المستويات بواسطة كوادر ذوي خبرة في مجال تخصص أمراض القلب.

الجدير بالذكر أن جمعية القلب السودانية هي إحدى فروع الجمعية الطبية السودانية وتتمتع بعضوية جمعية القلب الأوروبية وتعتبر من مؤسسي جمعية القلب الأفريقية وأقيم أول مؤتمر علمي لها عام 2013م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!