الرؤية نيوز

شمال كردفان..إضراب الأطباء..المطالب والحلول

0

💢 تحقيق صحفي…

إضراب الأطباء.. المطالب والحلول

📌 الأطباء:
الإغلاق الكامل وتقديم الإستقالات الجماعية إذا لم يتم الإيفاء بالمطالب

📌 الصحة:
قدمت حلول رفضها الأطباء..خروج مستشفى الأبيض من الخدمة

📌 لجنة أبناء الأبيض:
تدخلاتنا في تحسين بيئة العمل وطرح حلول لسكن الأطباء

📌 الحلول:
مواقع مقترحه للسكن وصيانة منزل حكومي بحي الدوحة

📌 أصحاب المصلحة (المواطن):
نطالب بالحل عاجلا وهمنا الخدمة الطبية

⭕ تحقيق.. معتصم حسن

في هذه المساحة نسلط الإضاءة على قضية إضراب الأطباء كقضية مهمة شغلت الرأي العام كثيرا فضلا عن إرتباط الصحة بحياه المواطن ليس في الأبيض فحسب بل كردفان الكبرى بحكم موقع المدينة كمركز إقليمي وقبله للكثيرين لتلقي العلاج..نعكس في هذا التحقيق الصحفي إفادات الأطباء،وزارة الصحة،لجنة أبناء الأبيض،الحلول المطروحه لمطالب الأطباء ورأي أصحاب المصلحة (المواطن)…

خلفية:
حتى نضع القارئ في الصورة إضراب الأطباء القائم الآن سبقه إضراب أول إمتد (١٦) يوما بعد أن قدم الأطباء مطالب موضوعية أقرها مدير عام وزارة الصحة في مؤتمر صحفي سابق،وبالفعل بدأت إجراءات الحلول وعاود الأطباء العمل إلا أن الإضراب تجدد مرة أخرى بسبب السكن ومطالب أخرى وردت في بيان الأطباء.

مطالب الأطباء:
قال د. عثمان مالك في إتصال هاتفي أن الإضراب بدأ يوم الثلاثاء الماضي وأشار إلي أن المواقع التي ليس لديها بدائل يتواجد فيها الأطباء مثل مركز غسيل الكلى والعناية المكثفة،وأكد أن مطالبهم لم يتم تحقيقها حتى الآن،وبخصوص الحلول التي طرحت في قضية السكن إبان د. عثمان قائلا تم رفضها لثلاثة أسباب لان مطالبهم فيما يخص السكن طالبوا بالأتي: (سكن حكومي،سكن مهيئ،أن يكون السكن قريب من المستشفى) وذلك لعدد (٣٥) طبيب (٣٠) طبيبة.

بيان الأطباء:
في بيان صادر عن لجنة متابعة إضراب أطباء مستشفى الأبيض بتاريخ ٨/ ١٠/ ٢٠٢١ خلص البيان إلى أن الجهات المسؤولة إذا لم تفي بمطالب الأطباء في فترة زمنية اقصاها (٧٢) ساعة فإن خيارات التصعيد مفتوحه بما فيها الإغلاق الكامل وتقديم الإستقالات الجماعية،والمطالب أربعة (إعتذار أمانة الحكومة-إقالة مدير عام الصحة-إقالة مدير عام المستشفى-إستكمال مصفوفة المطالب المقدمة مسبقا).

لجنة أبناء الأبيض:
تتكون لجنة (أبناء الأبيض) من (١٥) شخص برئاسة بروف خضر الأمين،وبحسب عضو اللجنة الرشيد بكري في تنوير صحفي أوضح أن اللجنة تبنت التدخل في بعض الملفات على سبيل المثال الإسهام في الإستقرار الأمني وغيرها من القضايا،وأشار بكري أن مطالب الأطباء عرضت لهم وهم في إجتماع بمقر منظمة الأبيض الطوعية التي تتخذ منه اللجنة مقرا لإجتماعاتها وقال قبلنا المساهمة في الحل.

الحلول المطروحة…

أولا: بيئة العمل
ومن خلال السرد والحديث للرشيد بكري قال أن اللجنة قابلت الوالي بخصوص مطالب الأطباء في بيئة العمل مبينا أن الوالي وافق على تدخل اللجنة ومعالجة المشكلات التي يعاني منها الأطباء وأضاف بالفعل قدمت اللجنة تكلفة مالية في حدود (٥.٥) مليون جنية تم التصديق وباشرت اللجنة عملها عبر (أعمال الرفقة الهندسية للمقاولات) في مواقع مراكز الحوادث والمستشفى والإستراحات وميزات الأطباء وإمتدت الأعمال إلي العنايات المكثفة وإنارة مستشفى الأبيض،وقال أن عمل اللجنة إنحصر في بيئة العمل خدمات توصيلات المياه والكهرباء والإنارة والتكييف والصرف الصحي وتم إنجازها كأحد المطالب.

ثانيا: حلول السكن
أما إضراب الأطباء الأخير قال الرشيد بكري أنهم في لجنة أبناء الأبيض كان لهم تدخل بعد أن عرضت عليهم مشكلة سكن الأطباء مبينا قدمنا عدة حلول منها منزل في الدرجة،جناح خاص بمدينة الشباب مع الإعاشة والترحيل وتم الرفض.أما مقترح فندق زنوبيا قال قدمته اللجنة وأوضح أن تكلفة اليوم الواحد ١٢٠ ألف جنية هذا المقترح بحسب الرشيد تم عرضه على الوالي ووافق عليه وقال تم رفضه من قبل الأطباء.

ثالثا: منزل الدوحة
من ناحيته قال د. محمد عبدالله أن الصيانة والتأهيل يجري لمنزل حكومي بحي الدوحة خصص لسكن الأطباء ويسع عدد (٤٥) شخص،وأضاف أن المنزل الآن به جميع الخدمات وأن الموقع على وشك تسليمه.

أصحاب المصلحة (المواطن):
خلاصة إفادات المواطنين أكدوا أن همهم الخدمة الطبية مطالبين بحلحلة المشكلات عاجلا من أجل توفر وعودة الخدمات للمواطن.

وزارة الصحة:
في إتصال هاتفي أكد مدير عام وزارة الصحة د. بدرالدين كرشوم خروج مستشفى الأبيض التعليمي من الخدمة،وأشار كرشوم أن هنالك حلول قدمت للأطباء لحل مشكلة السكن إلا أنها قوبلت جميعها بالرفض من قبل الأطباء آخرها مقترح سكن الأطباء بفندق زنوبيا،وقال هنالك إجتماعات عقدت لإيجاد الحلول ضمت قيادات العمل الصحي بالولاية رئيس المجلس الطبي ومقرر مجلس التخصصات الطبية وعدد من الإختصاصيين وتم بحث القضية ومناقشتها وصولا لحلول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!