الرؤية نيوز

سعر الدولار اليوم في السودان الأحد 20 مارس 2022

0

استقر سعر الدولار اليوم في السودان، خلال التعاملات المبكرة من صباح الأحد 20 مارس 2022 لدى البنوك والسوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

ويواجه السودانيون وضعا اقتصاديا بالغ التعقيد بعد قرار تحرير سعر صرف العملة المحلية (الجنيه) مقابل نظيرتها الأجنبية مما انعكس على الأسعار التي ارتفعت بنحو جنوني، فاضطرت آلاف الأسر للتخلي عن شراء مستلزمات أساسية أو تخفيض كميتها للتمكن من مقابلة الضغط المعيشي المتزايد.

وأصبح السودان، خلال الفترة الأخيرة، صاحب أعلى معدل تضخم في العالم العربي، وخلال عام 2020 وصل التضخم في السودان إلى مستويات قياسية تجاوزت 400%.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، الثلاثاء، إن معدل التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 258.40% في فبراير/شباط من 259.8% في يناير/كانون الثاني.

واستقر سعر الدولار في السودان اليوم الأحد، لدى بنك السودان المركزي ليسجل نحو 445.39 جنيه للشراء، و448.73 جنيه للبيع، وحافظ سعر العملة الخضراء على مستواه لدى السوق السودانية السوداء، مسجلًا 615 جنيها.

وطبق السودان، أمس السبت، زيادات جديدة على أسعار الوقود للمرة الثانية على التوالي خلال شهر، وارتفع لتر البنزين إلى 672 جنيها.

وبحسب عاملين في محطات خدمة وقود بالخرطوم، تحدثوا لـ”العين الإخبارية” ارتفع سعر لتر الجازولين إلى 640 جنيها، بدلاً عن 507 جينهات.

وتأتي هذه الزيادات بعد تعويم جديد للجنيه السوداني، وخفض قيمة العملة الوطنية بنحو 19% أمام النقد الحر، ضمن تدابير اتخذتها الخرطوم مطلع مارس/آذار الجاري للسيطرة على سعر الصرف ومحاصرة السوق الموازية.

وكانت زيادة الوقود التي طبقت 5 مارس/آذار الماضي، وأثارت هذه الإجراءات مخاوف واسعة وسط المواطنين كونها تلقي بظلال سالبة على أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات، في حين تعتقد السلطات الحكومية أن هذه الخطوات ضرورية لتحسين الوضع الاقتصادي المتدهور.

وخرجت الحكومة السودانية بالكامل عن سوق الوقود بعد أن رفعت الدعم الموجه إليه كلياً وأصبحت أسعاره تحدد بواسطة القطاع الخاص ببناء على تكلفة الاستيراد.

وتراجع الاقتصاد السوداني، بشكل مريع عقب توقف مساعدات دولية مليارية نتيجة قرارات اتخذها قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقضت بإقالة الحكومة الانتقالية، وفرض حال الطوارئ بالبلاد، وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.

وفي وقت سابق، قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله الرمادي لـ”العين الإخبارية”، إن “الاقتصاد السوداني دخل مرحلة كساد عميق، وتضخم كبير وهذا يسبق الانهيار الكامل”.

وأضاف الرمادي أن “أسعار الوقود ارتفعت لأكثر من 100% خلال فترة وجيزة، وهذا أمر يخل بالاقتصاد.. وهو الشيء الذي يعكس ضعف القيادة التي أوصلتنا لهذه المرحلة من الهشاشة الاقتصادية”.

استقر سعر اليورو الأوروبي في بنك السودان المركزي اليوم الأحد، عند مستوى 484.56 جنيه للشراء، و488.19 جنيه للبيع، كما استقر سعر اليورو الأوروبي لدى السوق السودانية الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 670 جنيها.

وجاء سعر الجنيه الإسترليني اليوم الأحد، في السودان لدى البنك المركزي عند مستوى 588.68 جنيه للشراء، و593.09 جنيه للبيع، وسجل الجنيه الإسترليني لدى السوق السودانية الموازية (السوداء) 799 جنيها.

سجل سعر الريال السعودي اليوم الأحد، في السودان لدى البنوك نحو 118.71 جنيه للشراء، و119.60 جنيه للبيع، وحافظ سعر الريال لدى السوق السودانية السوداء على مستواه عند 164 جنيها.

وأظهرت شاشات التداول في بنك السودان المركزي سعر الدرهم الإماراتي اليوم عند مستوى 121.26 جنيه للشراء، و122.17 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتي لدى السوق السودانية السوداء إلى نحو 168 جنيها.

وسجل سعر الدينار الكويتي في السودان اليوم الأحد، لدى بنك السودان المركزي نحو 1458.88 جنيه للشراء، و1469.83 جنيه للبيع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!