الرؤية نيوز

وكيل امارة دار حمر يقف علي اخر الترتيبات لافتتاح الخط الناقل للمياه القطاع الشمالي

0

🛑 وكيل امارة عموم قبائل دار حمر يقف علي اخر الترتيبات لافتتاح الخط الناقل للمياه القطاع الشمالي ام البدري عيال بخيت 🛑

النهود ✏️ معتز نجم

🛑 التقي الامير منعم عبد القادر منصور وكيل امارة عموم قبائل دار حمر صباح اليوم بالنهود بدار الامارة بالنهود بوفد من برنامج تأهيل وتنمية القدرات المؤسسية لقطاع المياه ( مالك مشروع الخط الناقل للمياه ) برئاسة المهندس عجبنا احمد منسق المشروع والاستاذ احمد البشري مسئول التنمية الاجتماعية بالمشروع وبحضور الشرتاي مرجب الطاهر ابو تاتول .

🛑 المهندس عجبنا احمد منسق المشروع قدم تنويرا عن الترتيبات الجارية لاكتمال افتتاح الخط الناقل للمياه القطاع الشمالي ام البدري عيال بخيت في ال ٢٥ من مايو الجاري . مؤكدا اكتمال كافة الاعمال في الخط الشمالي حيث تم ضخ المياه التجريبي ولقد وصلت المياه الي اخر نقطة وهي عيال بخيت تبقت فقط بعض الاعمال المدنية للمحطات حيث تم الاتفاق مع المقاول الشركة المنفذة للمشروع بضخ المياه وفتحها لسقيا المواطنين والمواشي وتم الزام اللجان المجتمعية بالمحطات بدفع تكلقة خراطيش خارجية لشراب المياه خارج المحطة حتي تكتمل بقية الاعمال المدنية في المحطات . كما افاد عجبنا عن بعض الظواهر الغير حميدة في التعدي علي الخط وبعض الاعمال التخريبية من بعض المتفلتين . كما كشف عجبنا عن قرب تكوين مجلس ادارة للخط للناقل يتكون من تمثيل من المجتمعات المحلية يتم اختيارهم وفقا لمنهج محدد للمشروع اضافة الي المدراء التنفيذين لمحليات الخوي والنهود أعضاء في المجلس بحكم مواقعهم . ممثل للادارة الاهلية . مدير عام المياه ولاية غرب كردفان . مدير المشروع .بعدد كلي ال ١٤ شخص هو الذي توؤل اليه ادارة المشروع والتشريع والتخطيط لعمل الخط الناقل .

🛑 وفي ذات السياق كشف الاستاذ احمد البشري مدير التنمية الاجتماعية ببرنامج تأهيل وتنمية القدرات المؤسسية لقطاع المياه مكتب تنفيذي غرب كردفان عن بعض الاعمال المصاحبة للمشروع تم تنفيذها في الخطين الشمالي والغربي تمثلت في انشاء وبناء بعض المراكز الصحية وبناء اكثر من ٤١ مرحاض صحي في الاسواق والمدارس للقضاء علي ظاهرة التبرز في العراء وفي اطار المسئولية المجتمعية تم تمليك وسائل انتاج للاسرة الفقيرة في القري التي يمر بها الخط الناقل حيث تم تمليك اكثر من ٦٥٠٠ الف رأس من الماشية الضأن الحمري ويتم التمليك عبر اللجان القاعدية في القري وهو عبارة عن مال دوار حتي نخرج كل القري من دائرة الفقر كاشفا عن وجود احدي القري في الخط الغربي عن تملك كل مواطنيها من هذا المشروع وهي الان خرجت من دائرة الفقر تماما . كم كشف بشري عن قيام ورش تدريبية للجان المجتمعية وبعض الورش والدورات للصناعات الغذائية المحلية كم تم عمل زيارات لكل اللجان المجتمعية وبعض الادارات الاهلية بزيارة الي مشروع الحواتة الذي تم تمويله من قبل اليابان في العام ١٩٨٣م وتمت الوقوف علي التجربة للاستفادة منها في الخط الناقل كتجربة مماثلة .

🛑 الامير منعم عبد القادر منعم وكيل امارة عموم قبائل دار حمر قدم شكره الي رئاسة البنك الافريقي في ابديجان الذين قاموا بتمويل هذا المشروع الكبير الذي سوف يقضي علي اكثر من ٥٠% من مشكلة العطش في دار حمر وخاصة دار الريح مثلث العطش في دار حمر كما قدم شكره الي برنامج تأهيل وتنمية القدرات المؤسسية لقطاع المياه علي دورهم الكبير في الاشراف علي تنفيذ هذا المشروع . كما قدم الامير شكره الاكبر الي الشركة العملاقة ويلز للاستثمار والخدمات المحدودة التي كان لها وسام الشرف وقلادة الانجاز حتي يتدفق الماء عبر الانبوب الرئيسي ليصل الي منطقة مثلث العطش في عيال بخيت فهذا هو ( مشروع القرن ) فلولا اقتدار هذه الشركة وصمودها وقوة عزيمة ارادتها لما بلغ هذا الحلم منتهاهو فنرسل رسالة شكر وحمد للادارة العليا للشركة ونقول لكم في ميزان حسناتكم . كم قدم الامير شكره الي الشركة الاستشارية نيوتك الاستشارية التي اشرفت فنيا علي هذا المشروع ودورهم الكبير في المواصفات وضبط الجودة للمشروع .كما امتدح الامير منعم جهود أول منسق للمشروع الباشمهندس ادم موسي يعقوب وهو الان وزيرا للبني التحتية والتخطيط العمراني ولاية غرب كردفان المشرف الاول علي هذا المشروع في اللجنة العليا لافتتاح الخط الناقل ودوره ما زال يتعاظم في منطقة دار حمر وولاية غرب كردفان .كما كشف منعم عن اهتمام الادارة الاهلية بهذا المشروع منذ ايامه الاولي وظللنا نتابع ونراقب ونساعد المالك والمقاول والاستشاري لتجاوز كل العقبات التي تعترض المشروع ونقوم بحلها بواسطة اعضاء من الامارة او عبر الشراتي اهل المصلحة في اماكن مرور الخط . اما فيما يخص المحافظة علي الخط الناقل وتأمينه قال الامير هذا الخط هو ملك لانسان منطقة دار حمر وينبغي المحافظة عليه وعلي الشراتي ومشايخ القري وشباب وقيادات القبيلة التبليغ الفوري عن أي متفلت يحاول الاقتراب أو تخريب الخط و سوف يردع ويحاكم بقانون يكون عبرة للاخرين فندعو أهلي جميعا في منطقة دار حمر منطقة التسامح والتعايش اظهار الوجه المشرق لهذه المنطقة والتعامل بمسئولية تامة مع هذه الممتلكات العامة ولنحافظ عليها . اما فيما يخص الافتتاح أكد الامير منعم عن اتصالاته مع جهات عليا في الدولة بالمركز والولاية لتحديد شخصيات مؤثرة في الدولة لتشرف علي الاحتفال وحضوره ليكون هذا الافتتاح حدثا تاريخيا في السودان الا وهو وداع العطش في منطقة دار حمر وستكون لهذه الزيارة مردود ايجابي لتكملة نواقص الخط الناقل وبعض المشروعات التنموية الاخري .وسوف يكون هناك كرنفال رسمي وشعبي لعكس التراث الحمري الاصيل والفلكور الشعبي والتغني بمورثات قبائل دار حمر ابتدأ من ام البدري مرورا بكل المحطات الي نهاية الخط في منطقة عيال بخيت التي سيكون فيها هناك وجه اخر للاحتفال والكرم والجود احتفاءا بنعمة المياه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!