الرؤية نيوز

استقرار سعار الدولار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم السبت 7 مايو 2022م

0

افتتحت تعاملات السوق الموازي وسط الخرطوم باستقرار اسعار العملات الاجنبية اليوم السبت امام الجنيه السوداني عقب صعودها خلال عطلة العيد في غياب البنوك السودانية.

وقالت مصادر مصرفية لمراسل موقع اخبار السودان ان اسعار الدولار استقرت مطلع الاسبوع الحالي وجرى تداول متوسط صرف الدولار عند 580جنيها في الاسواق الموازية والذي ارتفع ارتفاعا نسبيا بعد ان كان عشية عيد الفطر 570 جنيها .

في سياق متصل قال حسن بشير نور، أستاذ الاقتصاد السياسي في الجامعات السودانية، أن “استقرار سعر الصرف يعتمد بشكل أساسي على مدى توافر احتياطات النقد الأجنبي لمواجهة الطلب عليه بنسبة معقولة، وكذلك تدفق الصادرات”، مستدركاً “يبدو أن الاستقرار الحالي لسعر الصرف يرجع لحصول بنك السودان المركزي على حصائل صادر الذهب، بخاصة أن المكون العسكري يسيطر على جزء كبير من النشاط الاقتصادي”.

يضيف نور: “في الغالب، يرتبط ارتفاع سعر الدولار وانخفاضه بعوامل سياسية، حيث تلجأ جهات سياسية لحملة مضاربات في السوق الموازية للضغط على الحكومة، وهذا ما حدث مطلع مارس (آذار) الماضي، حينما قفز سعر الدولار من 460 جنيهاً إلى 800 جنيه قبل أن يستقر الآن منذ أسبوعين في حدود 570 جنيهاً”.

ويعتقد نور أن عائدات كل من الذهب، والمؤسسات الاقتصادية التابعة للأجهزة الأمنية والعسكرية، فضلاً عن توقف نشاط المضاربات الذي تتحكم فيه جهات سياسية، يمثل لاعباً أساسياً في ثبات سعر الصرف، لكنه حذر من ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني لرقم قياسي من جديد، إذا حدث عجز في النقد الأجنبي.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 07\05\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 580.00 جنيها.

الريال السعودي 153.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 157.00 جنيها.

اليورو 630 جنيها.

الجنيه الاسترليني 755.00 جنيها.

الجنية المصري 37.00 جنيها.

الدينار البحريني 1410 جنيها.

الريال القطري 156.0 جنيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!