الرؤية نيوز

حميدتي: ” أي شخص يحمل السلاح و يرتدي الكاكي غير القوّات النظامية يعامَل معاملة الخارج عن القانون

0

بليل: اليوم التالي

شهد نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، “الخميس” بمنطقة أموري بولاية جنوب دارفور ، إعلان نتائج التحقيق في أحداث محلية بليل التي وقعت في ديسمبر الماضي، وأكّد حميدتي أمام حشد بمنطقة أموري بمحلية بليل بمناسبة تسليم نتائج التحقيق، أن نتائج التحقيق هي أمانة ومسؤولية أمام الله، و هُم مُساءَلون عنها يوم الموقف العظيم، وأثنى على لجنة التحقيق التي عملت بكلّ شفافية حتى وصلت إلى النتيجة التي قال “إنها تعدّ نموذجا جميلاً إذا ما سرنا بهذا الخط، وهو بادرة خير” على حدّ تعبيره.
وأشار دقلو إلى أنهم وعدوا بإعلان النتائج أمام الإعلام، واليوم يوفون بوعدهم الذي قطعوه أمام المتضررين.

وامتدح الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار التي أسفرت عن عودة جميع المواطنين الذين نزحوا بسبب الأحداث وأن هناك عودة لأكثر من “300” أسرة وأكثر من “700 “فردا ممن نزحوا في اوقات سابقة.

وقال حميدتي إن ذلك كله بفضل القرارات والتوجيهات التي اتخذت إبان تلك الأحداث، ووجود القوات المشتركة بالمنطقة، وشدد على ضرورة استمرار لجنة التحقيق في عملها وَملاحقة المتهمين الفارّين و َتقديمهم للعدالة وأن لا أحد يفلت من العدالة.
ووجه بضرورة حل المشاكل الإدارية بعيدا عن القبائل، بجانب استمرار وجود القوات المشتركة في المنطقة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار إلى حين استبدالها بقوات حفظ الأمن وحماية المدنيين التي بدأت بالفعل تسلّم مهامّها.

ووجه دقلو بأن تخضع كل القوات المسلحة لإمرة قائد الفرقة “16”، وأن أي شخص يحمل سلاحا ولم ينتمِ لأي جهة نظامية سيعامل معه بالحزم وأضاف ” أي شخص يحمل السلاح أو يرتدي الكاكي دون القوات النظامية يعامَل معاملة الخارج عن القانون” على حد قوله.
وشدد نائب رئيس المجلس على ضرورة تقديم أي مجرم للعدالة فوراً، وأنه لا كبير على القانون، وزاد :” فقدنا أرواحا عزيزة نترحم عليهم جميعاً ولكن إذا سرنا في خط التحقيقات الذي عملت به لجنة التحقيق في محلية بليل سيعود كل النازحين إلى قراهم”، وأشاد بالعودة الطوعية لنازحي محلية شَطَّايا الذين عادوا طواعية إلى قراهم، وأشار إلى حاجتهم الماسة للإيواء والخدمات الإنسانية.

وأشاد دقلو برجال الأعمال الذين لبوا النداء بمساهمتم الكبيرة في دعم متضرري محلية بليل، وكل من ساهم وقدم يد العون للنازحين.
ودعا كافة مكونات المنطقة بقبول الآخر، وتقديم النصح والإرشاد بأهمية التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي، وتعظيم حرمة الدماء، و فتح الصواني والمراحيل منذ الآن منعاً للاحتكاكات التي تحدث بين والرعاة، متعهدا بتوفير المياه في مناطق الرعي، حتى لا يعتدي على المزارع.
وتعهد بتوفير المياه في المناطق المحتاجة، مشيراً إلى أنهم قاموا بحفر خمسين دونكي” بئر ماء” بولاية شمال دارفور مما شجّع على وجود الرعاة في كثير من مناطق المزارعين.
ودعا دقلو الأجهزة الحكومية بالتوسع في حفر الآبار للحدّ من احتكاكات المزارعين والرُّعاة ودعا مواطني المنطقة إلى قبول بعضهم بعضا وإفشاء روح التسامح ، وتابع: ” ليس لديكم قرون تتقاتلون بها، أنتم بشر ومسلمون ينبغي أن تتعاونوا وتقبلوا ببعضكم بعضا” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!