الرؤية نيوز

العطش يضرب مناطق الصالحة والعقيدات جنوب امدرمان

0

الصالحة /هنادي عبد اللطيف

المئات من المواطنين بعدد من مناطق الصالحة جنوب ام درمان وماجاورها يعانون من قطوعات المياه منذ اسبوع ياتون الي .محطة مياه الصالحة للحصول على المياه. الصور ادناه توضح حجم المعاناة في الحصول علي مياه الشرب من محطة الصالحة هذه المحطة التي تبعد كيلومترات من أماكن.سكنهم. يأتون صباحا وحتى مغيب الشمس يحملون اوانيهم (براميل. جرادل.) نساء ورجالا وأطفال وكبار سن.؛ عند دخولنا إلى المحطة التي اكتظت بهؤلاء عند البوابة قابلتنا امرأة مسنة تمشي بصعوبة في هجير الشمس وهي تحمل بين يديها (جردل صغير وباقة مياه) هي كل ماتستطيع حمله اكتست ملامح البؤس والتعب َالارهاق بسبب هذه الرحلة اليومية التي لاتعرف نهايتها.. تحدثنا مع ثلاثة اطفال أعمارهم لاتتجاوز ال15عشرا يقودون (كارو) يحمل عدد 2 برميل قالوا إنهم قادمون من منطقة (الودي) التي انقطعت عنها مياه الشرب منذ أسبوع َاضحي برنامجهم اليومي هو الحضور في الصباح الباكر لملء هذه البراميل لاسرهم ومن ثم يبيعونها لبقية المناطق المجاورة حيث يبلغ سعر البرميل 350جنيه.. قالوا إن سعر البرميل يختلف من منطقه لأخرى حسب المسافة. التقيت بالمواطن الهادي فضل احد المواطنين القادمين من منطقة العقيدات قال إنه يأتي يوميا يحمل اوانيه للحصول على مياه الشرب وعدد من جيرانه أكد أن هذا الوضع مستمر لأكثر من اسبوع ولأندري متى سنيتهي وأضاف أنهم أبلغوا الجهات المختصة وسجلَوا بلاغات لكن الحال كما هو.. مطالبا السطات بالتدخل العاجل لحل أزمة المياه وإنهاء معاناتهم فالبعض من المواطنين يقطع مسافات طويلة وهو يحمل (جرادل وبراميل) حتى يوفر ثمن الركشة الترحيل،

أثناء الجولة لاحظنا أن المحطة تحوي على آليات ومعدات لتنقيه مياه النيل ومن ثم تذهب إلى المنازل مباشرة.. في وسط المحطة يوجد عدد 4 أبار هي التي يجلب منها المواطنين المياه فهي تأتي مباشرة من النيل دون أن تذهب إلى مراحل التنقية.. عدد من اللذين تحدثت إليهم قالوا إن أزمة المياه في هذه المنطقة قديمة ومتجددة.. فهو واقع الحال منذ فترة ولايعملوا أين الخلل وفيما تكمن المشكلة.

انحسار النيل سبب في القطوعات

مدير ادارة المحطات النيلية بولاية الخرطوم المهندس ايهاب حسن علي اوضح في تصريح لتارا نيوز ان انحسار المياه من نهر النيل كان سببا في عدم عمل عدد من المحطات التي تغذي بعض الاحياء مؤكدا ان محطة الصالحة بدأت تعمل منذ صباح امس بعد فتح احدي بوابات خزان جبل اولياء وتم تعبئة المحطة وزيادة منسوبها بنسبة 50% وستعمل بصورة جيدة خلال اليومين القادمين.واكد المهندس ايهاب ان عدد من المحطات الواقعة علي النيل الابيض (شمال بحري)تعرضت لانحسارالمياه كبير وهذا الانحسار اثر علي عمل هذه المحطات مؤكدا ان الانحسار يحدث سنويا ويبدأ في شهر يونيو وارجح هذا الانسحار علي عدة عوامل منها قلة الامطار وتاخر فصل الخريف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!