الرؤية نيوز

الحلو” في القاهرة.. هل تٌغير موازين العملية السياسية؟

0

 السودانية وإصلاح الجيش.

وظلت الحركة الشعبية تتحدث عن ضرورة وضع مبادئ فوق دستورية، لا تُعدل أو تُخالف، تتعلق بالمساواة والمواطنة وحقوق الإنسان.

ووقعت الحركة الشعبية إعلانات سياسية مع معظم التحالفات والقوى السياسية، بما في ذلك الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي يتولى جعفر الميرغني منصب نائب رئيسه، تتركز جميعها على فصل الدين عن الدولة وقومية الجيش والمبادئ فوق الدستورية.

ومن جانبه  وصف القيادي في الحركة الشعبية جناح الحلو، زاهر عكاشة، طريقة تداول خبر زيارة الحركة للقاهرة، بأنها ذات أهداف وتسعى لتصوير الحركة والكتلة الديموقراطية كجسم واحد، وهذا الأمر غير صحيح. قائلًا “هذه الأخبار منزوعة من السياق.

وقال عكاشة  طبقاً لتقارير صحفية إن الزيارة تأتي مع جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديموقراطي الأصل، لا رئيس الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية. وأوضح عكاشة أن الحركة الشعبية تتحاور مع كافة الجهات والأطراف المؤثرة في الساحة السياسية، بوصف الحوار أداة مهمة تمثل الحل لكافة القضايا الأساسية في الدولة).

وأشار عكاشة إلى أن تحالفهم مع الحزب الاتحادي هو تحالف قديم وراسخ، ووصف عكاشة الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بالحليف الاستراتيجي للحركة الشعبية جناح الحلو.

وأكد عكاشة أن للحركة حق مقابلة والتفاهم مع كافة الأطراف، حول القضايا الأساسية التي تمثل لب الأزمة السودانية، وأن هذا الأمر لا علاقة له بالكتلة الديمقراطية.

ومن جانبه قال المحلل السياسي د. عبد اللطيف محمد عثمان إن زيارة الحلو تأتي في سياق دبلوماسي، لجهة أن الحلَو لم يعد يملك داعماً إقليمياً أو دولياً جراء ظروف الدول التي كانت تقدم له الدعم، وأضاف أن حركة الحلو أقرب للجذريين في مطالبه للانضمام للسلام، ولكن الظرف السياسي الدولي والإقليمي أجبره على البحث عن الجانب الأكثر مرونة في الاستجابة لمطالبه، والدليل المذكرة التي وقعها مع الكتلة الديمقراطية الداعمة للمبادرة المصرية.

وتباشر الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو زيارة للقاهرة في العشرين من مارس الجاري بمعية جعفر الميرغني، وتستمر الزيارات لعدد من دول الجوار.

ووقعت الحركة الشعبية الحلو والكتلة الديمقراطية اعلانًا سياسيًا منذ أسابيع، نص على التوافق حول فصل الدين عن الدولة وعدد من البنود الأخرى.

الحراك السياسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!